كلمة سعادة السفير عبد العزيز بن أحمد المالكي بمناسبة يوم الجمهورية الإيطالية

كلمة سعادة رئيس البعثة بمناسبة يوم الجمهورية الإيطالية

2 يونيو 2021

أعزائي،

إنه لمن دواعي سروري أن أشارك في حفل يوم الجمهورية الإيطالية هذا العام الذي يجعلنا أكثر اتحادًا من أي وقت مضى بعد مواجهة جائحة كوفيد 19 معًا.

أعلم أننا لن نكون قادرين على الاحتفال بهذا اليوم معًا (فعليًا) كما كنا نتمنى ونفعل في الماضي، لكن قوة الروابط التي توحّد بلدينا اليوم هي أكثر واقعية ومغزى من أي وقت مضى.

وكما يقول النشيد الوطني الإيطالي الجميل، "إيطاليا قد نادت"، فقد لبّى الإيطاليون النداء بشجاعة وتضحية ووحدة وإرادة، وبإيماءات من البطولة اليومية وبروح التضامن في مواجهة الصعوبات والألم الذي فرضه الوباء.

ففي هذه الحالة الطارئة، قد أظهرت إيطاليا أفضل صورها، ولم تتردد دولة قطر عن تقديم دعمها لها لتجعلها تشعر بتضامنها معها في أصعب الأوقات.

وكما صرح رئيس الدولة، فخامة سيرجو ماتّاريلا، "فإن الوحدة الأخلاقية كانت بمثابة دعامة ولادة جديدة في فترة ما بعد الحرب"، فها نحن نرى مجددًا هذه الوحدة الأخلاقية أيضًا في هذه الأيام.

وبعد أشهر من الحرمان والتضحيات، فإننا نتطلع الآن إلى الانطلاق مجددًا لتأكيد النمو الذي سيشمل جميع المواطنين والمؤسسات والشركات والمجتمع العلمي والثقافي.

وستكون دولة قطر إلى جانب إيطاليا في هذه المرحلة الرائعة من التعافي كما كانت في فترة الطوارئ الصحية.

ونحن نُدرك أن الفترات الصعبة التي واجهناها وتغلّبنا عليها معًا ستجعل من الممكن لنا عيش لحظات من الازدهار وإعادة الإعمار بمزيد من الطاقة والمشاركة.

إن التحديات التي نواجهها كثيرة وليست فقط داخل حدودنا، ولكن التآزر الذي يوحّد بلديْنا لا يمكن إلا أن يجد تعابير جديدة في مواجهة هذه التحديات.

لذلك أتمنى أن يحتفل الجميع بهذا اليوم بروح عام 1946 بعد انتهاء الحرب عندما وُلدت الجمهورية الإيطالية، مع إدراكنا بأننا نواجه منعطفًا تركنا معه فترةً مؤلمةً وراءنا لنجد أمامنا زمن الولادة من جديد.

      شكرا وعيد جمهورية سعيد للجميع.